يعتبر سكر ستيفيا هو سكر بديل لسكر المائدة وهو مصنوع من أوراق نبات الستيفيا (Stevia)، ويعد أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من سكر المائدة، كما أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات.

 

فوائد سكر ستيفيا

يعتبر سكر ستيفيا محلٍ غير مغذي وهذا يعني أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية تقريبًا، وهذا السبب هو ما يجعل سكر ستيفيا خيارًا جيدًا لاستخدامه من قبل مجموعة من الأشخاص، وهناك من يمكنهم الاستفادة من هذا السكر في تحلية المشروبات والأطعمة وأبرز فوائد استخدامه:

الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن: ويستخدم كبديل لاستخدام سكر المائدة، فهو يتميز بفوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر العادي، كما يتواجد فيه المذاق الحلو بشكل طبيعي، وتفيد هذه الميزة الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة والمشروبات ذات المصادر الطبيعية، كما أن عدد السعرات الحرارية القليلة الموجودة فيه تجعله بديلًا صحيًا للسكر العادي، وبالتالي التحكم في فقدان الوزن.

مرضى السكري: إن كنت تعاني من مرض السكري فإن سكر ستيفيا يساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك، فهو لا يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم أو على مستويات الأنسولين.

التقليل من وزن الجسم: قد يُساعد استخدام سكر ستيفيا على تقليل الكميّات المُستخدمة من سكر السكروز، مما يساهم في التقليل من استهلاك السكريات البسيطة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني، وتسوّس الأسنان، وغيرها من الأمراض الأخرى.

تحسين صحة القلب: قد يُساعد استهلاك سكر ستيفيا على خسارة الوزن وخفض مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكليّ، والدهون الثلاثيّة في الدم، بالإضافة إلى رفع مستويات الكوليسترول الجيّد، وبالتالي تحسين صحّة القلب

فوائد أخرى: يمكن أن يساعد تناول سكر ستيفيا في التخفيف من بعض المشاكل الصحية أو تقليل خطر الإصابة بها، لكن ما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الأدلّة العلمية لإثبات فعالية ستيفيا في ذلك، وتشير دراسات أخرى حول فوائد ستيفيا أشارت إلى أنها  قد تمتلك نشاطاً مُضاداً للأكسدة والميكروبات، وقد تساعد أيضًا على تحفيز الموت المُبرمج للخلايا السرطانيّة، مما قد يُساهم في تثبيط نمو هذه الخلايا.

 

الجزء المسموح به من نبتة سكر ستيفيا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقط على الشكل المنقى من أوراق الستيفيا أي على مستخلص أوراق الستيفيا باعتباره آمن للاستخدام الذي يكتب على منتجاته صيغة ستيفيا ريبادويانا (Stevia rebaudiana).

أما أوراق الستيفيا الكاملة ومستخلصات الستيفيا الخام فتنقص معلومات السلامة المتعلقة بها ولا تملك إدارة الغذاء والدواء المعلومات الكاملة حول تأثيرها على الصحة، لذا لا تقم بشراء أوراق الستيفيا الخام ولا تقم أيضًا بشرائها من المصادر غير الموثوقة، ويعتبر هذا السكر آمنًا لاستخدامه من قبل الحوامل.

 

كيفية استخدام سكر ستيفيا

يستخدم سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي، ويمكنك استخدامه في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك، ويمكنك ذلك من خلال ما يلي: استخدامه في القهوة والشاي والعصائر، ورشه على الأطعمة، أو وضعه مع المخبوزات.

 

سلبيات استخدام سكر ستيفيا

هناك بعض السلبيات التي تتعلق بسكر ستيفيا، إليك أبرزها:

1. المذاق: أحد الجوانب السلبية الشائعة لسكر ستيفا هو الطعم، حيث أن لسكر ستيفا طعم يشبه طعم عرق السوس وله طعم مر بعض الشيء، البعض يحب الطعم ويستمتع به أما البعض الاخر فقد لا يحبه أو يستسيغ مذاقه.

2. السكريات المضافة: على الرغم من أن سكر ستيفا آمن تمامًا لمرضى السكري، إلا أنه يجب الحذر عند التعامل مع العلامات التجارية فقد تحتوي بعض المنتجات على أنواع أخرى من السكر إضافة إلى سكر ستيفيا، على سبيل المثال تحتوي بعض المنتجات على سكر العنب.

3. التأثير على الجهاز الهضمي: عند بعض الأشخاص قد يتسبب سكر ستيفيا المصنوع من كحول السكر بحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والانتفاخ.

4. أعراض جانبية أخرى: يُعاني بعض الأشخاص من أعراضٍ جانبية عند استخدام سكر ستيفيا أو مادة Stevioside، وتشمل هذه الأعراض الانتفاخ، أو الغثيان، أو الإحساس بالدوخة، أو آلام العضلات، أو الخدران، وبالنسبة للحامل والمرضع فلا تتوفّر معلومات كافية حول درجة أمان تناول عشبة ستيفيا من قبل الحامل أو المرضع، لذلك يُنصح بتجنب استخدامها خلال مرحلتيّ الحمل والرضاعة.

أفضل 4 منتجات من ستيفيا من منتجات أي هيرب

 

محلي الستيفيا الطبيعية Wisdom Natural

محلي الستيفيا الطبيعية Wisdom Natural

  • The World’s Best-Tasting Stevia
  • معتمد كمشروع لا يستخدم مكونات معدلة وراثيًا
  • خالي تمامًا من السعرات الحرارية والكبروهيدرات والمكونات الصناعية
  • خالي تمامًا من الجلوتين ومن المواد المسببة للحساسية
  • لا يؤثر على نسبة السكر في الدم ولا يترك مرارة أومذاق عالق في الفم
  • البديل الأفضل للسكر والمحليات الاصطناعية
  • كل كيس محلى بما يعادل 2 ملعقة سكر صغيرة
  • يتكون من أوراق الستيفيا عالية الجودة

لشراء المنتج اضغط هنا

 

مسحوق الستيفيا BetterStevia, Now Foods

مسحوق الستيفيا BetterStevia, Now Foods

  • معتمد كمنتج عضوي من وزارة الزراعة الأمريكية ومؤسسة ضمان الجودة العالمية
  • معتمد كمشروع لا يستخدم مكونات معدلة وراثيًا
  • يُستخدم لتحلية المشروبات والأطعمة المفضلة بطريقة طبيعية
  • استخدم من 1/2 مكيال إلى مكيال واحد مستو حسب الرغبة

لشراء المنتج اضغط هنا

 

 

ستيفيا سائل KAL

ستيفيا سائل KAL

  • مكمل غذائي مستخلص من نبات الستيفيا النقي
  • نكهة رائعة مع عدم وجود مذاق مر
  • يستخدم يوميًا من خلال إضافته إلى الطعام أو المشروب المفضل

لشراء اضغط هنا

 

ستيفيا شراب NuNaturals

ستيفيا شراب NuNaturals

  • معتمد من مشروع العضويات غير المعدلة وراثياً
  • محلي لكل الأغراض لتحلية للأغذية المفضلة لديك أو المشروبات
  • يستخدم لتحلية الطعام أو المشروبات أو إضافة نكهة
  • 1/4 ملعقة شاي تعادل صغيرة من السكر
  • عند التحلية 1/4 كوب من التحلية تُكافئ كوب (1) من السكر

لشراء المنتج اضغط هنا

 

About the author

وليد احمد

وليد احمد

- مساعدة الباحثين في إعداد البحوث والدراسات الأكاديمية.
- إمكانية البحث على قواعد البيانات العربية والعالمية لاستخراج أهم البحوث العلمية.

Leave a Comment